كم تبلغ نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز؟ وهل هي خطيرة؟

نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو غشاء يفصل بين محتويات القفص الصدري وأهمها الرئتين ومحتويات البطن وهي المعدة والأحشاء وغيرها. قد يصاب بعض الأطفال بفتق خلقي في هذا الحجاب في أثناء الحمل فتضغط المعدة على النسيج الرئوي ويولد الطفل بمضاعفات خطيرة. عادة يكون التدخل الأمثل في الحالات التي لا تعاني من تلف كامل في النسيج الرئوي هو إخضاعهم لعملية فتق الحجاب الحاجز.

ترى ما نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز؟ وهل هي خطيرة؟ نجيب تفصيلًا عن هذه الأسئلة خلال هذا المقال.

عملية فتق الحجاب الحاجز.. تدخل عاجل لإنقاذ حديثي الولادة

يظهر فتق الحجاب الحاجز بنسبة 1:2500 طفل حديث الولادة، وهو عيب خلقي ناتج عن خلل يحدث في أثناء نمو الجنين نتيجة العوامل الوراثية أو تناول الأم لبعض الأدوية الضارة خلال فترة الحمل مما يتسبب في فشل نمو الحجاب الحاجز كاملًا.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

وعند عدم اكتمال نمو عضلة الحجاب الحاجز، تبرز أجزاء من الأمعاء وغيرها من الأعضاء الداخلية عبر الفتق الموجود في تلك العضلة، الأمر الذي يُشكل ضغطً على النسيج الرئوي مسببًا خللاً في نمو الرئة ومعاناة الطفل من أعراض خطيرة عند الولادة، منها:

  • صعوبة في التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • تغيّر لون جلد الطفل إلى الأزرق.
  • ظهور منطقة القفص الصدري بشكل غير طبيعي والبطن، فيبدو أحد الجانبين أعلى من الآخر.

تستدعي حالة هؤلاء الأطفال إبقائهم في وحدة العناية المركزة منذ الولادة ووضعهم على جهاز التنفس الصناعي لعدم اكتمال الرئتين، وعلى حسب حالة كل طفل ومدى تضرر النسيج الرئوي، يحدد الطبيب إمكانية خضوعه لعملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز وإعادة الأمعاء والمعدة إلى مكانها الطبيعي.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز للأطفال؟

من الأسئلة الشهيرة التي يطرحها الآباء عند تشخيص طفلهم بفتق الحجاب الحاجز: “ما نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز؟”، في الحقيقة لا توجد نسب ثابتة ومؤكدة لنجاح عملية فتق الحجاب الحاجز، بل تختلف نسبة النجاح من طفل لآخر حسب طبيعة كل حالة ووفقًا لعدة عوامل.

اقرأ أيضًا: اسباب الفتاق عند الأطفال.

العوامل المؤثرة في نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز للمولود

  • خبرة طبيب النساء والتوليد في تشخيص العيوب الخلقية التي تصيب الأجنة خلال فترة الحمل، ومهارته في اتخاذ الاستعدادات اللازمة في أثناء عملية الولادة.
  • خبرة جراح الأطفال في التعامل مع حالة الطفل بعد الولادة.
  • مدى تضرر النسيج الرئوي للطفل بعد الولادة.

مضاعفات عملية فتق الحجاب الحاجز

قد تنتج بعض المضاعفات عن إخضاع حديثي الولادة لعملية الحجاب الحاجز، وتكون عادة ناتجة عن صعوبة تكيف الأعضاء مع وضعها الجديد، فتظهر بعض المضاعفات منها:

  • استمرار معاناة الطفل من صعوبة في التنفس وحاجته إلى التنفس الصناعي بسبب قلة الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئة.
  • خلل في نمو أمعاء الأطفال نتيجة انضغاطها في التجويف الصدري.
  • تعرّض الطفل لمضاعفات التخدير.

هل عملية فتق الحجاب الحاجز خطيرة للاطفال؟

لا شك أن خضوع حديثي الولادة لعملية جراحية يُشكل بعض الخطورة على حياتهم، ولكن لا تُقارن هذه الخطورة بالخطورة التي يسببها وجود الأعضاء الداخلية في غير مكانها الطبيعي وبروزها عبر الفتق الموجود في الحجاب الحاجز، فتلك المشكلة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة يصعب على الرضيع تحملها إذا لم يحصل على التدخل الطبي المناسب منذ أولى لحظات ولادته.

ووجب أن ننوه على أن جراح الأطفال هو المتخصص في التعامل مع مثل هذه الحالات، لذا يجب استشارته سريعًا فور ملاحظة أي أعراض غريبة تظهر على المولود لضمان التعامل مع حالته بأقل مخاطر ممكنة.

يمكنكم حجز موعد مع الدكتور محمود طارق من الأرقام الموضحة بالموقع.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق