نصائح هامة خلال رحلة علاج التهاب الخصية عند الأطفال

علاج التهاب الخصية عند الاطفال

يلاحظ العديد من الآباء والأمهات وجود تغيرات على خصية الطفل في سنواتهم الأولى، مما قد يصيبهم بالذعر والقلق ويبدأون رحلة البحث عن السبب ليكتشفوا إصابة طفلهم بالتهاب الخصية.

فما هي طرق علاج التهاب الخصية عند الأطفال؟ نتعرف إلى إجابات كل هذه الأسئلة خلال المقال التالي.

أسباب التهابات الخصية عند الأطفال

قبل الحديث عن طرق علاج التهاب الخصية عند الأطفال دعونا نوضح أولًا ماهية أسباب الإصابة.

في حقيقة الأمر قد يصيب الالتهاب إحدى الخصيتين أو كلتيهما، وتُعد أهم أسباب التهابات الخصية عند الأطفال العدوى الفيروسية والبكتيرية.

التهاب الخصية الفيروسي

يسبب فيروس النكاف في كثير من الأحيان إصابة الأطفال بالتهاب الخصية، وعادة ما تظهر الأعراض بعد 4-6 أيام من ظهور الفيروس.

التهاب الخصية البكتيري

تنتشر البكتيريا عبر مجرى الدم عند الإصابة بالتهابات في مجرى البول أو المثانة، مما يؤدي إلى التهاب الخصية والبربخ وهو الأنبوب الذي ينقل السائل المنوي.

أقرأ عن :علاج ماء الخصية عند الأطفال؟

أعراض التهاب الخصية عند الأطفال

تتضمن أعراض التهاب الخصية عند الأطفال ما يلي:

• المعاناة من ألم شديد مفاجئ بالخصية قد ينتقل إلى منطقة الفخذ.
  • الشعور بالألم في أثناء التبول.
  • انتفاخ الخصية وتورمها.
  • احمرار الخصية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج إفرازات من القضيب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

مضاعفات استمرار أعراض التهاب الخصية عند الأطفال

لا بد من زيارة الطبيب المختص فور ملاحظة الأعراض السابق ذكرها، وبدء رحلة علاج التهاب الخصية عند الأطفال للوقاية من المضاعفات التالية:

• ضمور الخصية وتقلص حجمها.
  • تراكم السوائل في كيس الصفن.
  • الإصابة بخراج الصفن وامتلاء الأنسجة بالقيح والصديد.
  • عدم إنتاج كمية كافية من هرمون التستوستيرون وهو ما يُعرف بقصور الغدد التناسلية.
  • العقم.

علاج التهاب الخصية عند الأطفال

يمكن علاج التهاب الخصية عند الأطفال عن طريق:

• المضادات الحيوية إذا كان الالتهاب ناتجًا عن عدوى بكتيرية، ويجب على الأم التأكد من حصول طفلها على دورة العلاج كاملة لمدة تتراوح ما بين 10-14 يومًا، وعدم التوقف قبل ذلك حتى لو تحسنت الأعراض بعد أيام قليلة من بدء العلاج.
  • المسكنات للسيطرة على الألم، إلا في حالة الإصابة بالتهاب الخصية الفيروسي إذ يجب الامتناع عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل البروفين.

نصائح هامة خلال رحلة علاج التهاب الخصية عند الأطفال

تختفي أعراض التهاب الخصية بعد 1-3 أسابيع من بدء العلاج، وخلال تلك الفترة ينبغي اتباع النصائح التالية:

• الراحة وتجنب المجهود البدني الشاق أو رفع الأوزان الثقيلة.
  • ارتداء الطفل ملابس داخلية مريحة أو دعامة رفع الخصية المصنوعة من مواد جيدة للتهوية.
  • وضع كمادات باردة على موضع التورم لمدة 15- 20 دقيقة عدة مرات في اليوم الأول والثاني، لتخفيف الشعور بالانزعاج.
  • استخدام كمادات دافئة بدءًا من اليوم الثالث أو وضع الطفل في حمام ماء دافئ لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا.

أقرأ عن :هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

• ما طرق تشخيص التهاب الخصية عند الأطفال؟

يتمكن الطبيب من تشخيص التهاب الخصية عن طريق:

• الفحص البدني للطفل، إذ يجري فحصًا شاملًا للبطن وكيس الصفن والخصيتين لملاحظة أي تورم أو إفرازات تخرج من القضيب.
  • عمل اختبار بول للبحث عن علامات العدوى.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية لرؤية الأعضاء والأنسجة الداخلية بوضوح.
  • هل يمكن منع إصابة الطفل بالتهاب الخصية؟

نعم يمكن منع إصابة الطفل بالتهاب الخصية الفيروسي عن طريق منحه لقاح مضاد لفيروس النكاف في موعده، أما الالتهاب البكتيري فيصعب الوقاية منه.

• هل تسبب الخصية المرتفعة التهاب الخصية؟

نعم قد تسبب الخصية المرتفعة -المعروفة باسم الخصية المعلقة- التهابات بها، ولذلك ينبغي إنزال الخصية إلى مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن جراحيًا قبل بلوغ الطفل عامه الأول أو كحد أقصى 18 شهرًا.

وفي النهاية..

نؤكد على أهمية زيارة الطبيب على الفور إذا لاحظ أحد الأبوين تورم الخصية لدى الطفل ومعاناته من الألم، ويجب عدم إهمال الأمر لتجنب أي مضاعفات محتملة قد تؤثر في جودة حياته مستقبلًا.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع الدكتور محمود طارق -استشاري جراحات الأطفال وحديثي الولادة– عبر الأرقام التالية.

أقرأ أيصًا:

كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

مدة شفاء الطفل بعد الختان

مضاعفات عملية الإحليل التحتي

الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة؟

تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية

وسائل تخفيف ألم الطهور للطفل