ما هي اسباب الفتاق عند الأطفال؟ وهل يُشفى دون علاج؟

اسباب الفتاق عند الأطفال

يعد الفتق الإربي من الأمراض الشائعة بين حديثي الولادة والأطفال، ترى ما هي اسباب الفتاق عند الأطفال؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة، وكيف تكتشف الأم أن صغيرها يعاني من الفتق الإربي؟ وهل يستدعي هذا المرض التدخل الجراحي أم من الممكن أن يُشفى من تلقاء نفسه.

نجيب عن العديد من التساؤلات التي تخص الفتاق عند الأطفال، فتابعوا معنا هذا المقال للحصول على الفائدة والحفاظ على صحة أطفالكم.

الفتق الاربي عند الرضع والأطفال | كيف يحدث؟

قبل أن نوضح ماهية الفتق الإربي أو ما يطلق عليه الفتاق عند الرضع والأطفال، دعونا نفسر سبب تسميته بهذا الاسم.

يسمى هذا المرض بالفتق الإربي لأنه يصيب الطفل في المنطقة الإربية التي تقع في منطقة أسفل البطن إلى الفخذين، وتحتوي هذه المنطقة على القناة الإربية التي تصل ما بين بطن الطفل وأعضائه التناسلية.

ومن الطبيعي أن تُغلق هذه القناة من تلقاء نفسها قبل الولادة، ولكن في بعض الحالات لا تُغلق بصورة كاملة، ومع مرور الوقت يتحرك جزء من الأمعاء من مكانه الطبيعي ليمر خلال هذه القناة، مسببًا ما يسمى بالفتق الإربي.

ما هي اسباب الفتاق عند الأطفال؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

يرجع السبب الرئيسي وراء الإصابة بالفتق الإربي عند الأطفال إلى حدوث عيوب خلقية في القناة الإربية في أثناء مراحل نمو الجنين أدت إلى عدم اكتمال نموها بالصورة الصحيحة، ولم تُغلق كاملاً قبل الولادة، الأمر الذي تسبب في خروج جزء من الأمعاء عبر القناة الإربية، مسببة انتفاخًا مؤلمًا أسفل البطن أو أعلى الفخذين.

من الممكن أن يحدث الفتق الإربي على جانب واحد فقط، خاصة الجانب الأيمن في منطقة أعلى الفخذين، وفي حالات نادرة يحدث الفتق الإربي على الجانبين أعلى الفخذين.

يصيب الفتق الإربي الأطفال المبتسرين، والرضع، والأطفال في سن 6 سنوات فأقل، وفي بعض الأحيان يصيب البالغين، وحالات الفتق الإربي شائعة الحدوث في الذكور عن الإناث، ولكن في بعض الحالات النادرة يصيب الإناث، وبدلاً من خروج جزء من الأمعاء من مكانه الطبيعي، يتحرك جزء من المبيض خلال القناة الإربية، مسببًا الفتاق.

اعراض الفتق الاربي

ولعل أحد أهم الأسئلة التي تطرحها الأمهات بعد سؤال “ما هي اسباب الفتاق عند الأطفال؟” عند سماع الكثير عن مثل هذه الأمراض، هو “كيف أعرف أن طفلي يعاني من الفتق الإربي؟” أو “ما هي الأعراض التي يمكن ملاحظتها على الطفل الذي يعاني من الفتق الإربي؟”.

من أهم اعراض الفتق الإربي:

  • ظهور ورم أو انتفاخ في منطقة الفخذين، يزداد في الحجم عند بكاء الطفل أو العطس أو السعال، أو في أثناء التبرز، وقد يظهر على جانب واحد أو كلا الجانبين.
  • اختفاء الانتفاخ عند نوم الطفل أو في حالة الراحة.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة.
  • احمرار وألم في من منطقة الانتفاخ.
  • فقدان الشهية مع الغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

وفي بعض الحالات التي تعاني من ضيق القناة الإربية وضغطها على الأمعاء، قد يتسبب ذلك في آلام شديدة وبراز دموي للطفل.

علاج الفتق الاربى عند الاطفال | هل هو ضروري؟

من أكثر الأمور التي يحذر منها الأطباء، هو إهمال الأهلِ علاج الفتق الاربي عند الأطفال، ظنًا منهم أنه من الأمراض التي تُشفى من تلقاء نفسها مع نمو الطفل وتقدمه في العمر..

ولكن على خلاف هذا الاعتقاد فأن الفتق الإربي ليس من الأمراض التي تُشفى من تلقاء نفسها، بل يتطلب التدخل الجراحي العاجل لتجنب العديد من المضاعفات المحتملة، مثل الانسداد المعوي، أو تطور المضاعفات ليصاب الطفل بالفتق المنخنق، والذي من الممكن أن يتسبب في غرغرينا في الأمعاء (موت أنسجة الأمعاء).

وتعد الطريقة الوحيدة لـ علاج الفتق الاربي عند الرضع والأطفال هي التدخل الجراحي عبر إجراء الجراحة التقليدية، أو استخدام المنظار الجراحي.

التدخل الجراحي

يعدّ التدخل الجراحي الطريقة الوحيدة الفعالة في علاج الفتق الإربي عند الأطفال، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات المتمثلة، في:

  •  تخدير الطفل تخديرًا كليًا مناسبًا لعمره وحالته الصحية من قبل طبيب التخدير المتخصص.
  • يقوم الطبيب بعمل شق صغير في منطقة أسفل البطن، يمكن من خلاله إعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي، وإصلاح عيوب القناة الإربية عن طريق غلق الفتق الموجود بها، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الجرح الخارجي بخيوط تجميلية لا تترك آثارًا بعد التئام الجرح.

المنظار

يستخدم الأطباء المنظار الجراحي في علاج الفتق الإربي في بعض الحالات، وهي الفتق المرتجع، والفتق المنخنق بسبب ضيق القناة الإربية، والفتق المزدوج على الجانبين.

وما يميز استخدام المنظار الجراحي عن التدخل الجراحي التقليدي هو صغر حجم الجرح الناتج عن العملية -إذ يكون في صورة ثقوب صغيرة في منطقة أسفل البطن-، وإمكانية مغادرة الطفل للمستشفى في نفس يوم العملية، بالإضافة إلى سرعة التعافي.

في النهاية، وبعد أن ذكرنا اسباب الفتاق عند الأطفال، وأهم الأعراض التي تظهر عليهم، وضرورة علاج الفتق على الفور دون تأخر، من المهم أن نشير إلى أن خبرة الطبيب في مثل هذا النوع من العمليات من أهم عوامل نجاح عملية الفتق الإربي، وضمان الحماية من مضاعفات من العملية، وأقل نسبة ارتجاع للفتق من جديد.

أقرأ أيضًا:

اسباب انسداد القناة المرارية

مضاعفات عملية الإحليل التحتي

ما الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة

أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع

ما اسباب فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال؟

ما اعراض الفتق في الحجاب الحاجز؟

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق