علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع

يتخذ الطفل الرضيع فمه وسيلة للتعرف على الأشياء من حوله، فيقوم بوضع العابه أو غيرها من الأشياء في فمه، ومع أن هذا جزء طبيعي من نموه وتطوره، لكن قد يعرضه للعدوى.

ويعد التهاب الأمعاء من الحالات الشائعة عند الرضع، ورغم شفاء معظم الأطفال من العدوى في غضون بضعة أيام، أحيانًا قد تستمر وتصير أكثر خطورة وأعراضها أشد ألمًا، فما علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

كيف أعرف أن رضيعي يعاني التهاب الأمعاء؟

نظرًا لأن هذا السؤال من الأسئلة المتكررة على ألسنة الأمهات، وودنا أن نبدأ مقالنا بتوضيح اعراض التهاب الامعاء عند الرضع، وتتضمن ما يلي:

• الإسهال، الذي يستمر عدة أيام ولكن لا يزيد عن 7-10 أيام، مع إحتمالية ظهور دم أو مخاط في البراز.
  • القيء المستمر لمدة يوم أو يومين.
  • آلام البطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع وألم في الأطراف -أحيانًا-.

تعرف علي : أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال

هل التهاب الأمعاء خطير للرضع؟

كما وضحنا سلفًا، غالبًا ما تختفي اعراض التهاب الأمعاء عند الرضع في غضون أيام قليلة، إذ يستطيع الجهاز المناعي للطفل مكافحة أسباب العدوى.

ولكن يصبح التهاب الأمعاء عند الرضع مؤشرًا للخطر عند دخول الطفل مرحلة الجفاف، إذا لم يُعوض الماء والأملاح التي يفقدها بسبب الإسهال والقيء، وتشمل الأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بالجفاف ما يلي:

• قلة عدد مرات التبول.
  • لون البول أصفر غامق.
  • لعاب الفم سميك ولزج.
  • الخمول.
  • عيون غائرة.

قد يكون الجفاف الناتج عن التهاب الأمعاء عند الرضع خفيفًا ويعالج من خلال شرب السوائل، ولكن في حال الإهمال قد تزداد حدته، ما يتطلب حجز الطفل في المستشفى ليكون تحت الرعاية الطبية وتلقي العلاجات المناسبة.

تعرف علي : أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال

ما علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع؟

يهدف علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع أولًا إلى تعويض السوائل التي يفقدها الطفل، وذلك عن طريق:

إعطاء الطفل السوائل

إذا كان الطفل لا زال في مرحلة الرضاعة فقط -أي سنه أقل من 6 أشهر-، فيمكن تكرار عدد مرات الرضاعة الطبيعية عند الحاجة، أو الاستمرار في رضاعته كالمعتاد إذا كان يرضع بالببرونة ولكن مع تقليل مدة الرضاعة إذا كان القيء مستمر.

وإذا كان الطفل أكبر من 6 أشهر فيمكن إعطائه السوائل بصورة متكررة مع وجبات مناسبة، مثل الخبز والبطاطس واللحوم الخالية من الدهون واللبن والموز والخضروات، مع تجنب العصائر والمشروبات الغازية والسكريات عامة لأنها قد تؤدي إلى زيادة الإسهال.

الأدوية

لا توجد أدوية محددة تستخدم في علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع ولكن يمكن إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف بالفم المتوفر في الصيدليات أو دواء لوقف الإسهال ومسكنات الألم، مثل الباراسيتامول بعد الرجوع إلى الطبيب.

تعرف علي : علاج الفتق الإربي عند الأطفال.

هل من سُبل لتجنب أسباب التهاب الأمعاء عند الرضع؟

يمكن من خلال النصائح التالية الوقاية من انتشار العدوى وانتقالها للأطفال:

• غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد الذهاب للمرحاض وبعد تغيير الحفاض للطفل وحتى بعد لمس اللحوم النيئة لأن قد يكون عليها بعض البكتيريا الضارة.
  • غسل يدي الطفل وألعابه باستمرار.
  • طهي الطعام جيدًا.
  • تجنب إعطاء الطفل الأطعمة المغسولة بمياه غير صحية أو غير معروفة المصدر مع تجنب الشرب منها.
  • الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في تغذية الطفل، فهي تساعد على تعزيز مناعته لمقاومة العدوى.
  • تحصين الطفل ضد فيروس الروتا -السبب الشائع لالتهاب الأمعاء عند الأطفال- عند عمر شهرين وثلاثة أشهر.

في ختام مقالنا عن علاج التهاب الأمعاء عند الطفل الرضيع، عزيزتي الأم نعم التهاب الأمعاء أمر شائع بين الأطفال وغير خطير في معظم الأحيان ولكن عليك الانتباه جيدًا لصحة طفلك وعرضه على طبيب مختص عند ملاحظة أعراض الالتهاب عليه وعدم استخدام أدوية أو أتباع وصفات الأمهات الأخريات، فينبغي أن يكون مرجعك هو طبيب الأطفال المختص.