أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع

نصائح بعد عملية الفتق الاربي

صراخ طفلك المستمر، وظهور بروز وتورم في منطقة أسفل البطن لديه، جميعها علامات تدل على إصابته بالفتق الإربي، ذلك العيب الخلقي الذي يصيب الرّضع والأطفال.

وما بين نصائح الأقارب التي تتضمن استخدام الكمادات الباردة أو ربط الحزام على منطقة الفتق بهدف إعادة الفتق إلى مكانه، يؤكد الأطباء دومًا أن عملية الفتق الإربي هي الحل الأمثل والوحيد من أجل علاج الفتق الإربي عند الأطفال.

واستكمالًا لرحلة تعافي الطفل، ينبغي أن يحرص الأبوان على تطبيق عدة نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال لضمان سرعة التعافي دون مضاعفات، والتي نستعرضها خلال الفقرات القادمة.

عملية الفتق الإربي للأطفال.. إجراء جراحي ضروري

يُقصَد بالفتق الإربي بروز جزء من الأمعاء خارج تجويف البطن ومروره عبر القناة الإربية -التي تقع في منطقة أسفل البطن- إلى كيس الصفن عند الذكور مسببًا أعراضًا مزعجة ومضاعفات خطيرة تترتب عن ترك هذا الفتق في القناة الإربية لفترات طويلة دون علاج، منها: التعرض للانسداد المعوي، وغرغرينا الأمعاء، أو ضغط الجزء البارز من الأمعاء على الأوعية الدموية الموجودة في خصية الطفل مسببة احتقانها وضمورها على المدى الطويل.
Fitness+ and Apple One Premium are officially available in Italy! | ispazio steroids uk buy fitness fucking indian gif movie

لذا ينصح الأطباء عادةً بخضوع الطفل إلى عملية الفتق الإربي بمجرد تشخيصه، تجنبًا لاختناق الفتق وتدهور حالة الطفل وحاجته لمزيد من التدخلات الجراحية الذي يكون في غنى عنها خلال هذا العمر المبكر. وينبغي التوضيح أن التدخل الجراحي هو العلاج الوحيد والنهائي لمشكلة الفتق الإربي، فلا يختفي هذا الفتق تلقائيًا، ولا يمكن علاجه بواسطة أي علاجات دوائية.

وتشتمل تلك العملية على إعادة الجزء البارز من الأمعاء إلى مكانه داخل التجويف البطني باستخدام أدوات دقيقة، وتحت إشراف جرّاح أطفال خبير، يعاونه استشاري تخدير متخصص في التعامل مع حالات الأطفال.

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع

تعافي الطفل نهائيًا من الفتق الإربي لا يعتمد فقط على خضوعه للعملية على يد جراح أطفال ذي خبرة ومهارة واسعة في هذا التخصص الطبي، ولكن يرتبط أيضًا بتطبيق كافة النصائح التي يوصي بها خلال فترة التعافي.

فبعد خضوع الطفل للجراحة، يحرص الطبيب على توعية الآباء وتوجيه عدة نصائح هامة إليهم. ومن أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع:

الاعتماد على نظام غذائي مريح للمعدة والأمعاء

من أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال هو تجنب إصابة الطفل بالإمساك، فخروج البراز صلبًا يُشكّل ضغطًا على عضلات البطن في أثناء التبرز مما يزيد الألم بعد العملية ويؤثر في نتائجها.

ويمكن تفادي إصابة الطفل بالإمساك عن طريق وضع نظام غذائي صحي له يعتمد على الألياف الغذائية التي تُسهل حركة الأمعاء، إلى جانب الوجبات الخفيفة قليلة الدسم سهلة الهضم والمريحة للمعدة والأمعاء.

الحرص على راحة الطفل

كثرة حركة الطفل -إن كان في عمر يسمح بذلك- من العوامل التي تؤثر سلبيًا في سرعة التئام جرح العملية، وتُعرضه أيضًا لخطر الإصابة ببعض المضاعفات مثل النزيف.

الحفاظ على جرح العملية نظيفًا وجافًا

الحفاظ على جرح العملية نظيفًا وجافًا من ضمن أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال، ويتحقق ذلك عن طريق مواظبة الأبوين على مواعيد التغيير على الجرح، وإيجاد طريقة مناسبة لتحميم الطفل دون تعريض الجرح للصابون أو المياه.

وينبغي للأبوين أيضًا استشارة الطبيب عند ملاحظة احمرار أو تورم أو خروج إفرازات كريهة الرائحة من مكان الجرح بعد العملية.

المواظبة على الأدوية التي تسرع من التعافي والتئام الجرح

إعطاء الطفل أدوية مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال بحسب توصيات الطبيب خطوة ضرورية تساعد على التئام جرح العملية سريعًا، وتجنب تعرضه للعدوى.

أسئلة شائعة تشغل بال الأهل بعد عملية الفتق الإربي للاطفال

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي للرضع والأطفال؟

تختلف شدة الشعور بالألم بعد عملية الفتق الإربي بالنسبة للرضع والأطفال حسب العمر وحجم الفتق ومدى تطوره، ولكن بصفة عامة يستمر الألم -باختلاف شدته- خلال الأسبوع الأول بعد العملية، ثم يزول تدريجيًا حتى يتعافى الطفل تمامًا وتلتئم جروحه.

هل ظهور انتفاخ بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال أمر طبيعي؟

يتساءل الآباء دومًا عن اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق وامتداد هذا التورم لمكان الجرح، إلى جانب انتفاخ البطن فهذه الأعراض تتسبب في شعورهم بالقلق حول احتمالية فشل العملية أو تعرض الطفل لبعض المضاعفات، والحقيقة أنها رد فعل طبيعي من الجسم تجاه الشقوق الجراحية وخطوات العملية التي تُسبب تسرّب بعض السوائل إلى الخصيتين، ما أدى إلى تورم مكان الجرح.

أما عن انتفاخ البطن وبطء حركة الأمعاء، فهو يعد رد فعل طبيعي من جسم الطفل أيضًا تجاه خضوعه للتخدير الكلي في أثناء العملية، ومن المتوقع أن تزول هذه الأعراض، وتعود حركة الأمعاء لوضعها الطبيعي في غضون يومين بعد العملية.

أعراض خطيرة ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال

قد تظهر بعض الأعراض ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال تنذر بوجود خطر ما وتستدعي التدخل الطبي العاجل للتعامل مع هذا الخطر وأشهرها:

• ارتفاع درجة حرارة الطفل دون استجابة للأدوية الموصوفة.
  • تورم جرح العملية واحمراره لفترة طويلة.
  • فتح جزء من جرح العملية.
  • ظهور إفرازات كريهة الرائحة أو نزيف غزير من الجرح.
  • بكاء الطفل المستمر ورفضه للرضاعة بسبب تألمه.

لذا إذا لاحظت أي من هذه الأعراض على طفلك بعد العملية عليك بالتوجه إلى الجراح القائم عليها في أسرع وقت ممكن لتجنب تعرض الطفل لمضاعفات خطيرة.

الخلاصة.. العناية المستمرة من قِبل الأبوين بطفلهم، والالتزام بنصائح ما بعد عملية الفتق الاربي للاطفال يضمن تماثل الطفل إلى الشفاء العاجل في أقرب وقت ممكن دون تعرضه لأي مضاعفات محتملة.

يمكنكم حجز موعد مع الدكتور محمود طارق من الأرقام الموضحة بالموقع.