أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال: أكثرها غرابة حكة الجلد!

أعراض انسداد القناة الصفراوية

الوقت دائمًا ما يكون أمرًا حاسمًا لا سيما فيما يتعلق بصحة أطفالنا. لهذا نستعرض في هذا المقال علامات الإصابة بواحدة من أكثر المشكلات شيوعًا، ألا وهي أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال .

فالهدف الأساسي من نوعيات تلك المقالات هو الاستجابة السريعة للأعراض المشتبه بها، وذلك من أجل تعزيز فرص الشفاء بعد تلقي علاج انسداد القنوات المرارية المناسب وتفادي تفاقم الإصابة التي قد تهدد حياة الطفل.

أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال

تظهر أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال في صورة:

اصفرار الجلد وملتحمة العين

إن اصفرار الجلد واصفرار ملتحمة العين يمثلان أهم علامات الإصابة بانسداد القناة الصفراوية، وعادةً ما يستمران لمدة تتعدى الشهر بعد الولادة.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

تغير في لون البول والبراز

إن تغير لون البول والبراز عند انسداد القناة الصفراوية من أكثر العلامات التي تظهر بوضوح، وعادة ما يعود ذلك إلى تراكم الصفراء في الجسم.

ولكي يتثنى لك فهم المشكلة من الأساس عادةً ما يفرز الكبد مادة حامضية في اتجاه الأمعاء الدقيقة تُعرف بـ “الصفراء” للمساعدة في هضم الدهون. وعند حدوث انسداد في القناة الصفراوية، يتعذر تدفق الصفراء بشكل طبيعي إلى الأمعاء الدقيقة فتتراكم في الجسم. وحينها يميل لون البول إلى اللون البني الداكن أو البرتقالي بسبب الصفراء المتراكمة فيه.

أما بالنسبة للبراز، فقد يصبح لونه أبيضًا أو رماديًا فاتحًا بدلاً من اللون البني الطبيعي. نتيجة لعدم وجود صفراء في الأمعاء الدقيقة ليتم هضمها وإفرازها في البراز.

انتفاخ وآلام البطن

انتفاخ البطن هو أحد أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال، إذ يحدث هذا الانتفاخ نتيجة احتباس الصفراء وتراكمها في القناة الصفراوية والكبد.

اقرأ أيضًا: احسن دكتور جراحة أطفال.

دعنا نشرح لك الأمر تفصيلًا .. يحتوي الكبد على العديد من الخلايا الكبدية والأوعية الدموية، فعندما تتراكم الصفراء بسبب انسداد القناة الصفراوية، يزداد حجم الكبد بسبب الضغط على تلك الخلايا والأوعية الدموية، الأمر الذي يسبب حدوث انتفاخ وتمدد في منطقة البطن والشعور بآلام شديدة.كذلك قد يسبب ذلك اضطراب في آلية الهضم الطبيعية،الأمر الذي يزيد من شكوى تقلصات المعدة لدى الطفل.

فقدان الشهية

فقدان الشهية هي إحدى أهم أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال. إذ تؤثر الصفراء المتراكمة على حركة الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية كما يجب، الأمر الذي يتسبب في انخفاض الشهية لدى الأطفال المصابة ورفضهم للطعام طوال الوقت.

الغثيان والقيء

الغثيان والقيء هما أعراض شائعة تحدث عند انسداد القناة الصفراوية والتهيج الذي يحدث في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الأمعاء والمعدة.

بجانب ذلك فإن ارتفاع مستوى الصفراء في الدم قد يؤثر على وظيفة الجهاز العصبي المتحكم في مراكز القيء بالمخ، مما يسبب زيادة الشعور بالغثيان ويزيد من احتمالية حدوث القيء.

فقدان الوزن

فقدان الوزن هو أحد الأعراض التي يمكن أن ترتبط بانسداد القناة الصفراوية، وذلك بسبب استهلاك الجسم لطاقة كبيرة من أجل التعامل مع المشكلة. هذا الجهد الإضافي يمكن أن يؤدي إلى تكسير مخزون الدهون بالجسم وبالتالي ملاحظة فقدان وزن الطفل.

حكة الجلد

من المعروف أن الصفراء لها طبيعة حامضية، فعند انسداد القناة الصفراوية تتراكم الصفراء وتؤدي إلى تهيج الجلد الأمر الذي يسبب للطفل انزعاجًا شديدًا ورغبة في الحكة طوال الوقت حتى أنه في بعض الأحيان قد تظهر خدوش على الجلد وذلك بسبب “الهرش” المستمر.

أخيرًا .. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض المذكورة على طفلك فمن الضروري أن تتعجل في استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. قد تكون هذه الأعراض مؤشرًا على وجود انسداد في القناة الصفراوية، وهو أمر يتطلب تقييمًا دقيقًا من أجل معرفة العلاج المناسب وتفادي تعقيد المشكلة فيما بعد.

نرحب بكافة استفساراتكم على مدار الساعة.للاستعلام أو لحجز موعد في عيادة الدكتور محمود طارق يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام الظاهرة على الموقع الإلكتروني.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق