جراحات اورام الاطفال

a baby being checked

تشخيص

إذا كنت تشك في إصابة طفلك بورم في المخ ، فقد يوصي طبيبك بإجراء العديد من الاختبارات والإجراءات للمساعدة في إجراء التشخيص وتحديد خيارات

العلاج.

الامتحان العصبي. قد يشمل هذا الاختبار ، من بين أشياء أخرى ، فحص رؤية طفلك وسمعه وتوازنه وتنسيقه وقوته وردود أفعاله. يمكن أن توفر الصعوبة في مناطق معينة أدلة على أي جزء من الدماغ قد يتأثر بورم الدماغ.
اختبارات التصوير التشخيصي. تساعد اختبارات التصوير في تحديد مكان وحجم ورم الدماغ. غالبًا ما يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن استخدامه مع التصوير بالرنين المغناطيسي المتخصص ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أو التحليل الطيفي للتصوير بالرنين المغناطيسي. تشمل اختبارات التصوير الأخرى التصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.
خزعة. يمكن إزالة عينة من الأنسجة للاختبار (خزعة) كجزء من الجراحة لإزالة ورم الدماغ. أو ، إذا كان من الصعب الوصول إلى ورم الدماغ أو كان في منطقة حساسة يمكن أن تتضرر من خلال عملية جراحية واسعة النطاق ، فقد يتم إجراء خزعة بالإبرة بالتوضيع التجسيمي. يقوم جراح أعصاب الأطفال بحفر ثقب صغير في الجمجمة ، وإدخال إبرة رفيعة من خلال الثقب ، ويزيل الأنسجة بالإبرة. يتم تحليل عينة الخزعة في المختبر لتحديد أنواع الخلايا ومستوى عدوانيتها.
تشخيص الطب الدقيق. بالإضافة إلى تحليل الخزعة التقليدي ، يمكن أيضًا فحص أنسجة الورم بحثًا عن الطفرات الجينية والأساس الجزيئي للورم. يمكن بعد ذلك تصميم العلاج الدوائي المستهدف وفقًا لاحتياجات الفرد.
اختبارات لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر. إذا اشتبه في أن ورم دماغ طفلك ناتج عن سرطان انتشر من جزء آخر من الجسم ، فقد يوصي الطبيب باختبارات وإجراءات لمعرفة من أين بدأ السرطان.

علاج او معاملة
يعتمد علاج ورم دماغ الأطفال على نوع الورم وحجمه وموقعه ، بالإضافة إلى عمر طفلك وصحته العامة.

جراحة

إذا كان ورم الدماغ موجودًا في موقع يمكن الوصول إليه للجراحة ، فسيعمل جراح أعصاب الأطفال على إزالة أكبر قدر ممكن من الورم بأمان قدر الإمكان.

في بعض الحالات ، تكون الأورام صغيرة ويسهل فصلها عن أنسجة المخ المحيطة ، مما يجعل الإزالة الجراحية الكاملة ممكنة. في حالات أخرى ، لا يمكن فصل الأورام عن الأنسجة المحيطة ، أو أنها تقع بالقرب من الأجزاء الحساسة داخل الدماغ ، مما يجعل الجراحة محفوفة بالمخاطر. في هذه الحالات ، يقوم جراح أعصاب الأطفال بإزالة أكبر قدر ممكن من الورم.

حتى إزالة جزء من ورم الدماغ يمكن أن يساعد في تقليل العلامات والأعراض. تنطوي الجراحة لإزالة ورم دماغ الأطفال على مخاطر ، مثل العدوى أو النزيف. قد تعتمد المخاطر الأخرى على جزء دماغ طفلك حيث يوجد الورم. على سبيل المثال ، قد تنطوي جراحة الورم القريب من الأعصاب المتصلة بالعينين على خطر فقدان البصر.

العلاج الإشعاعي التقليدي
يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة ، مثل الأشعة السينية أو البروتونات ، لقتل الخلايا السرطانية. قد يأتي العلاج الإشعاعي من جهاز خارج الجسم (العلاج الإشعاعي بالحزمة الخارجية) أو ، في حالات نادرة جدًا ، قد يتم وضع الإشعاع داخل الجسم بالقرب من ورم الدماغ (المعالجة الكثبية).

يمكن أن يركز العلاج الإشعاعي الخارجي فقط على جزء من دماغ طفلك حيث يوجد الورم ، أو يمكن إعطاؤه إلى الدماغ بأكمله (العلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل). عادةً ما يستخدم العلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل لعلاج السرطان الذي انتشر إلى الدماغ من مكان آخر في الجسم.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي على نوع وجرعة الإشعاع التي يتلقاها طفلك. الآثار الجانبية الشائعة أثناء العلاج الإشعاعي أو بعده مباشرةً هي الإرهاق ، وتساقط الشعر المؤقت ، وتهيج فروة الرأس ، والصداع. يحدث الغثيان والقيء أحيانًا ، لكن الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تساعد في السيطرة على هذه الأعراض.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق