جراحات انسداد وتكيسات القنوات المرارية

a baby with stitches

يتم تشخيص أكياس البنكرياس بشكل متكرر أكثر من الماضي لأن تقنيات التصوير المحسّنة تكتشفها بسهولة أكبر. تم العثور على العديد من أكياس البنكرياس أثناء فحوصات البطن لمشاكل أخرى.

بعد مراجعة تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني ، قد يوصي طبيبك باختبارات التصوير للمساعدة في التشخيص وتخطيط العلاج. قد تكون هذه بعض الاختبارات:

التصوير المقطعي. يمكن أن يوفر اختبار التصوير هذا معلومات مفصلة حول حجم وبنية كيس البنكرياس.
الرنين المغناطيسي. يمكن أن يسلط اختبار التصوير هذا الضوء على تفاصيل دقيقة لكيس البنكرياس ، مثل وجود مكون يشير إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
الموجات فوق الصوتية بالمنظار. يمكن أن يوفر هذا الاختبار ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، صورة مفصلة للكيس. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إزالة السائل من الكيس لتحليله في المختبر بحثًا عن علامات محتملة للسرطان.
تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي. يعتبر تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي اختبار التصوير المفضل لمراقبة كيس البنكرياس. هذا النوع من التصوير مفيد بشكل خاص لتقييم الخراجات في قناة البنكرياس.

يمكن أن تساعد خصائص وموقع كيس البنكرياس ، جنبًا إلى جنب مع عمرك وجنسك ، الأطباء في بعض الأحيان في تحديد نوع الكيس الذي تعاني منه:

الأكياس الكاذبة غير سرطانية (حميدة) وعادة ما تتطور من التهاب البنكرياس. يمكن أن تكون أكياس البنكرياس الكاذبة أيضًا نتيجة الصدمة.
يمكن أن تصبح الأورام الغدية الكيسية المصلية كبيرة بما يكفي لتحل محل الأعضاء المجاورة ، مما يسبب ألمًا في البطن وشعورًا بالامتلاء. تحدث الأورام الغدية الكيسية المصلية في أغلب الأحيان عند النساء فوق سن 60 عامًا ونادرًا ما تصبح سرطانية.
عادة ما توجد الأورام الكيسية المخاطية في جسم أو ذيل البنكرياس وتحدث دائمًا تقريبًا عند النساء ، وخاصة النساء في منتصف العمر. الورم الغدي الكيسي المخاطي سرطاني ، مما يعني أنه يمكن أن يتحول إلى سرطان إذا ترك دون علاج. قد تكون الأكياس الكبيرة سرطانية بالفعل عند العثور عليها.
الورم الحليمي المخاطي داخل القناة هو ورم في القناة البنكرياسية الرئيسية أو أحد فروعها الجانبية. يمكن أن يكون الورم الحليمي المخاطي داخل القناة سرطانيًا أو سرطانيًا. يمكن أن تحدث عند الرجال والنساء فوق سن الخمسين. اعتمادًا على موقعه وعوامل أخرى ، قد يتطلب الورم المخاطي الحليمي داخل القناة

الاستئصال الجراحي.

عادة ما توجد الأورام الحليمية الكاذبة الصلبة في جسم أو ذيل البنكرياس وتحدث غالبًا عند النساء الأصغر من 35 عامًا. إنها نادرة وأحيانًا سرطانية.
غالبًا ما يكون ورم الغدد الصم العصبية الكيسي صلبًا ولكن قد يحتوي على مكونات تشبه الكيس. يمكن الخلط بينه وبين أكياس البنكرياس الأخرى ويكون سرطانيًا أو سرطانيًا.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق