كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز ؟

كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز

يقضي مُصابي فتق الحجاب الحاجز من الأطفال جُل أوقاتهم معانين آلام الصدر المستمرة، غير قادرين على الانسجام مع أقرانهم والاستمتاع بطفولتهم، ولا سبيل للنجاة من الألم سوى الخضوع للجراحة.

تستقبل عيادات الدكتور محمود طارق عددًا من الأسئلة، أهمها: كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز؟ وما هي خطوات الإجراء؟ وهل الجراحة خطيرة أم لا؟

في السطور التالية نعرف ما هو فتق الحجاب الحاجز للأجنة والأطفال وأعراضه، والتدخل الجراحي المناسب لعلاجه، و كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز للأطفال، ومتى يمكن إجراؤها.

فتق الحجاب الحاجز وأسبابه

يُصنف فتق الحجاب الحاجز للأجنة ضمن التشوهات الخلقية الناتجة عن خلل تشريحي في العضلات الفاصلة بين تجويف البطن والصدر، يتسبب في ضعفها وإمكانية انتقال الجزء العلوي من المعدة من خلالها إلى التجويف الصدري عبر فتحة الحجاب الحاجز.

ملحوظة: فتحة الحجاب الحاجز هي فتحة صغيرة في عضلات الحجاب الحاجز تسمح بمرور المريء من التجويف الصدري إلى البطني حتى تتصل بالمعدة وتتم عملية الهضم، ولا يؤثر وجودها على الصحة بالسلب.

إلى الآن لم يكتشف العلماء سببًا جازمًا لإصابة الأجنة والأطفال بفتق الحجاب الحاجز، إلا أن البعض يرجحون ارتباط الإصابة بعوامل جينية وبيئية.

اقرأ أيضًا: نصائح ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

 

هل فتق الحجاب الحاجز خطير للجنين؟

يحدث الفتق غالبًا في الجهة اليسرى من الجسم، وقد يكون بسيطًا أو شديدًا مهددًا لحياة الطفل مسببًا عدم اكتمال نمو الرئة، والإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي، وقد يصاحبه عيوب خلقية أخرى، أهمها: مشاكل القلب -وتزيد فرصة وجودها عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون-.

متى يُعالج فتق الحجاب الحاجز للأطفال؟

يستمر الطبيب في متابعة الطفل المُصاب بالفتق طوال مدة الحمل حتى الولادة، ثُم إخضاعه إلى جراحة فتق الحجاب الحاجز، عن طريق:

  • الجراحة التقليدية المفتوحة، عن طريق إجراء شق جراحي كبير في منطقة البطن وإزاحة الأنسجة والعضلات جانبًا وصولًا إلى الفتق.
  • التدخل الجراحي المحدود بواسطة منظار الصدر، عبر إدخال المنظار من الفم إلى المريء عبورا بالقفص الصدري وحتى منطقة الفتق من الحجاب الحاجز.

تُجرى الجراحة بهدف:

  • إعادة الأعضاء إلى أماكنها الطبيعية.
  • إغلاق أو سد الفتق، باستخدام الغرز الجراحية، وباستخدام شبكة داعمة بحسب حجم الفتق وطبيعته.

كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز للأطفال؟

تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز للأطفال فترة تتراوح ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين، بناءًا على مكان الفتق وحجمه ووضع الطفل، يُنقل الصغير بعدها إلى غرفة خاصة ويمر عليه الطبيب فيما بعد لفحصه والاطمئنان على نجاح العملية.

بعد إجراء الجراحة للطفل، ينبغي للوالدين استمرار المتابعة عند الطبيب المختص لضمان سلامته من أي مشكلات صحية، واتباع التعليمات اللازمة للحفاظ عليه من مُضاعفات الجراحة.

هل عملية فتق الحجاب الحاجز للأطفال خطيرة؟

قد تنطوي جراحة فتق الحجاب الحاجز على بعض المخاطر، خاصةً في حال إجرائها لطفل حديث الولادة، مثل:

  • تجمع دموي أو تجمع للسوائل في مكان التدخل الجراحي، ويحدث غالبًا في حالة تركيب شبكة داعمة لعلاج الفتق.
  • التهاب جرح العملية نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية او البكتيرية خلال الإجراء أو بعده.
  • إصابة أحد الأعضاء المجاورة للحجاب الحاجز، ولا يحدث ذلك إلا نادرًا، عند اللجوء إلى جراح غير متمرس.

إلا أن اعتماد الآباء على جراح أطفال متخصص ذي خبرة واسعة يستخدم أجهزة وأدوات حديثة في إجراء الجراحة يزيد من نسبة نجاحها.

بعد أن وضحنا “كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز” ندعوكم للاطلاع على المزيد من المقالات الطبية الموجودة على مدونة دكتور محمود طارق لمعرفة المزيد من المعلومات الطبية الموثوقة عن الإصابة وخطوات إجراء الجراحة.

كما يمكنكم حجز موعد مع الطبيب لإجراء الفحص لصغيركم وإخضاعه للجراحة بالاتصال على أرقام العيادات الموجودة على الموقع.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق