عملية تصحيح الطهارة للاطفال

عملية تصحيح الطهارة للاطفال

يُولد الذكور من الأطفال ولديهم طبقة رقيقة من الجلد تغطي رأس العضو الذكري تسمى “الغلفة”، ولأسباب طبية ودينية أو ثقافية يخضع الأطفال لعملية الطهارة لإزالة هذه الغلفة، ورغم بساطة العملية وسهولتها قد تحدث بعض الأخطاء الطبية التي تستدعي إجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال.

وسوف نتعرف سويًا في هذا المقال على أسباب عملية تصحيح الطهارة والسن المناسب لإجراء العملية.

اقرأ أيضًا: سعر الطهارة بالليزر.

ما فوائد عملية الختان للأطفال؟

تنص بعض الأديان السماوية على وجوب ختان الذكور، لما فيه من طهارة ونظافة للجسم، فيصبح من السهل غسل العضو الذكري والحفاظ على نظافته وتجنب تراكم البول تحت طبقة الجلد التي تكسو طرفه (الغلفة).

وتمتلك عملية الطهارة أيضا العديد من الفوائد، منها التالي:

  • تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية والأمراض المنقولة جنسيًا.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القضيب.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

كيف تتم عملية الختان؟

تتم عملية الختان والطفل مستلقيًا على ظهره مع تقييد حركة يديه وقدميه، ثم يقوم الطبيب بالتالي:

  • تعقيم القضيب والمنطقة المحيطة به.
  • حقن مخدر موضعي في قاعدة القضيب أو استخدام كريم مخدر على القضيب.
  • وضع مشبك خاص أو حلقة من البلاستيك ثم إزالة الغلفة.
  • تطبيق مضاد حيوي على القضيب ثم لفه بقطعة من الشاش.

تتم عملية الختان غالبًا في الأيام الأولى من عمر الطفل، إلا إذا كان هناك ما يمنع ذلك فيتم تأجيلها قليلًا. وعلى الرغم من أن العملية آمنة، لكن ربما تحدث بعض الأخطاء في أثناء العملية تستدعي إجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال.

متى يحتاج الرضيع لإعادة عملية الختان؟

قد ينتج عن عملية الختان بعض المضاعفات مثل الالتهابات والعدوى والنزيف، ويتم التغلب عليها باتباع إرشادات الطبيب الخاصة بنظافة الجرح من خلال غسل القضيب بالماء الدافئ وتغيير الحفاضات باستمرار، مع الالتزام باستخدام كريمات المضادات الحيوية الموضعية لتجنب العدوى.

لكن هناك بعض المضاعفات تحتاج إجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال، ومنها:

  • الغلفة الزائدة: عدم قطع الغلفة بشكل صحيح وترك جزء كبير منها يعدّ من أشهر أخطاء عملية الختان للذكور التي يحتاج الطفل عندها إعادة العملية.
  • الختان الزائد: وهو إزالة المزيد من الجلد الموجود حول القضيب.

اقرأ أيضًا: ايهما افضل الطهاره بالليزر او الجراحه؟

كيف تتم عملية تصحيح الطهارة للاطفال؟

عملية تصحيح الطهارة للاطفال هي تدخل جراحي تحت تأثير التخدير لتصحيح أخطاء الختان التي سبق ذكرها، من أجل إزالة الغلفة الزائدة أو ترقيع الجلد في حالات الختان الزائد، أو فتح وتوسيع مجرى البول، أو غيره من الإجراءات التي تتناسب مع حالة الطفل وسنه، ويحدد الوسيلة المناسبة الطبيب المختص في جراحات الأطفال.

ما السن المناسب لإجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال؟

السن المناسب لإجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال يحدده الطبيب المتخصص في جراحات الأطفال حسب طبيعة المشكلة فهناك بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عاجل، وحالات أخرى لا تحتاج له.

وبصفة عامة ينبغي التنبيه أنه يجب على الأهل استشارة الطبيب للإطمئنان على طفلهم عند ملاحظة أي تغيرات أو اختلافات في شكل العضو الذكري ما بعد عملية الختان وسوف يحدد الطبيب الإجراءات اللازمة.

هل من الممكن تفادي حدوث أخطاء عملية الختان للذكور؟

ولأن عملية الختان إجراء بسيط فقد نجد العديد من الأطباء في تخصصات مختلفة يقومون بإجرائها، لكن دائمًا ما ننصح بإجراء العملية على يد طبيب متخصص في جراحات الأطفال وحديثي الولادة، ولدية خبرة كبيرة وسمعة طيبة ونجاحات عديدة سابقة، وأن تكون العيادة التي يجري فيها العملية نظيفة ومعقمة لتجنب العدوى، وقد تكون تلك الشروط لضمان نجاح العملية دون أخطاء، ودون الحاجة إلى إجراء عملية تصحيح الطهارة للاطفال.

ويعد الدكتور محمود طارق أحد الأطباء المتخصصين في جراحات الأطفال، ولديه خبرة كبيرة تؤهله أن يكون موضع ثقتكم، فهو حاصل على ماجستير ودكتوراه في جراحات الأطفال وحديثي الولادة، وتم تعيينه استشاريًا لجراحات الأطفال في مستشفى أبو الريش، وقد أجرى المئات من جراحات الأطفال الناجحة.

وبذلك ننهي مقالنا عن عملية تصحيح الطهارة للاطفال.. وإذا كان لديكم أي استفسار أو لحجز موعد عند الدكتور محمود طارق تواصلوا معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق