علاج انسداد القنوات المرارية للاطفال

علاج انسداد القنوات المرارية

من الضروري أن يراقب الآباء العلامات الحيوية لطفلهم بعد الولادة، ويبلغوا الطبيب إذا لاحظوا أي عَرَض غريب، مثل اصفرار الجلد، وهي مشكلة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة.

رغم أن تلك المشكلة تختفي من تلقاء نفسها في كثير من الأحيان، لا بد أن يوليها الآباء اهتمامًا بالغًا، فقد تدل على انسداد القنوات المرارية، وهي مشكلة خطيرة، والسؤال هنا كيف يمكن للأطباء علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال؟

أهمية علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال

القنوات المرارية هي قنوات صغيرة الحجم تشارك في عملية هضم الطعام عبر نقل العصارة الصفراوية من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقة.

لأسباب مختلفة قد تنسَد القنوات المرارية مما يؤدي إلى احتباس العصارة الصفراوية في الكبد والمرارة، ويظهر ذلك على هيئة أعراض أشهرها اصفرار الجلد وتحول لون بياض العين إلى اللون الأصفر.

اقرأ أيضًا: أعراض انسداد القناة الصفراوية.

إن استمرار هذه الأعراض فترة من الزمن قد يتسبب في تلف خلايا الكبد ووفاة الطفل لا قدر الله، ولذلك ينبغي للآباء العناية بهذا الأمر وعلاج انسداد القنوات المرارية للأطفال فور ظهور الأعراض عليهم.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

 

ما سبب انسداد القنوات المرارية عند الأطفال؟

لا توجد أسباب واضحة لانسداد القنوات المرارية عند الأطفال، ولكن قد يعود الأمر إلى:

  • عيوب خلقية.
  • الإصابة بمرض مناعي.
  • إصابة الأم بفيروس في أثناء فترة الحمل.

كيف تعالج مشكلة انسداد القنوات المرارية عند الأطفال؟

تعالج مشكلة انسداد القنوات المرارية عند الأطفال عبر عملية جراحية يتم فيها توصيل الأمعاء مباشرة مع موضع آخر في الكبد يحتوي على قنوات صفراوية.

ما الفحوصات المطلوبة قبل علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال؟

قبل الجراحة، يلزم على الآباء إنهاء الفحوصات الطبية التالية لأطفالهم:

  • تحليل الصفراء، والذي غالبًا ما سوف يشير إلى ارتفاع نسبة الصفراء في الدم.
  • تصوير البطن بالسونار، ويساعد ذلك في توضيح ما إذا كانت القناة المرارية موجودة أم لا.
  • المسح الذري.
  • الأشعة بالصبغة، وتساعد في معرفة هل توجد قنوات مرارية أم لا، وتعطي نتائج أكثر وضوحًا من السونار.

نسبة نجاح علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال

تتراوح نسبة نجاح علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال ما بين 60% و70%، ما يجعل هناك احتمالًا أن الجراحة قد لا تؤتي ثمارها، ويتوقف الأمر على تقييم الطبيب المشرف على حالة الطفل.

هل يستطيع الطفل التعايش مع انسداد القنوات المرارية؟

لا يستطيع الطفل التعايش مع انسداد القنوات المرارية كثيرًا، فالمرض يؤثر في صحة الكبد ونشاطه، ويتسبب في مضاعفات خطيرة للطفل.

مضاعفات إهمال علاج انسداد القنوات المرارية للأطفال

إذا لم يتلق الطفل علاجًا لمشكلة انسداد القنوات المرارية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف نسيج الكبد، وفي هذه الحالة قد يحتاج الطفل إلى استبدال الكبد بآخر عندما يتراوح عمره ما بين 10 و15 عامًا.

الدكتور محمود طارق.. نساعد طفلك ليحيى حياة صحية وآمنة

يتمتع الدكتور محمود طارق –دكتور جراحة الأطفال– بخبرة طويلة في مجال جراحات الأطفال بمن فيهم الرضع حديثي الولادة، وانعكس ذلك على مهارته، فكان له دور بالغ في نجاح كثير من الجراحات رغم دقتها وصعوبتها.

ولقد مر الدكتور محمود طارق بمحطات علمية وعملية كثيرة أثبت فيها جدارته وتفوقه بدءًا من فترة الجامعة والتي حصل فيها على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وهي مرتبة لا يتحصل عليها إلا المتفوقين، ثم مرحلة تعينه مدرسًا في الجامعة وفترة عمله في مستشفى أبو الريش.

يمكنكم الآن التواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد مع الدكتور محمود طارق.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق