ما اعراض الفتق في الحجاب الحاجز؟ وهل التدخل الجراحي هو العلاج الوحيد؟

اعراض الفتق في الحجاب الحاجز

قد يصاب بعض الآباء بالذعر بمجرد إخبار الطبيب لهم بأن رضيعهم بحاجة إلى تنفس صناعي والبقاء في وحدة الرعاية المركزة، فتتحول لحظات السعادة بعد الولادة إلى نوبات من القلق والتوتر بشأن مصير هذا الرضيع.

ترى ما هو فتق الحجاب الحاجز؟ وما اعراض الفتق في الحجاب الحاجز عند الرضع والأطفال؟ وما التدخل الطبي المناسب في هذه الحالات؟ هذا ما سنتحدث عنه تفصيلًا في هذا المقال.

فتق الحجاب الحاجز.. أحد العيوب الخلقية التي تصيب الأطفال

فتق الحجاب الحاجز هو أحد العيوب الخلقية التي تصيب الأجنة في أرحام أمهاتهم نتيجة خلل وراثي أدى إلى عدم اكتمال نمو الحجاب الحاجز -ذلك الغشاء الذي يفصل طبيعيًا بين تجويف البطن والقفص الصدري- فتتحرك أحد الأعضاء الموجودة في البطن كالمعدة والأمعاء من مكانها الطبيعي إلى القفص الصدري، وتضغط على النسيج الرئوي مسببة اعراض الفتق في الحجاب الحاجز التي تظهر منذ اللحظات الأولى بعد ولادة الطفل.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

 

اعراض الفتق في الحجاب الحاجز وأسبابه

إلى الآن لم يتوصل الأطباء إلى سبب واضح وراء إصابة الأطفال بفتق الحجاب الحاجز، ولكن البعض منهم نسبوا تلك الإصابة إلى العوامل الجينية التي تؤدي إلى حدوث خلل في اكتمال نمو الحجاب الحاجز والإصابة بالفتق.

للمزيد: اعراض الفتق الاربي.

أما عن اعراض الفتق في الحجاب الحاجز فتختلف شدتها من رضيع لآخر، وتشمل ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • تسارع ضربات القلب.
  • تحول لون جلد الطفل إلى اللون الأزرق.
  • نمو غير طبيعي لصدر وبطن الجنين فيظهر أحد الجانبين أعلى من الآخر.

اكتشاف أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الرضع هو أولى خطوات التشخيص منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل، ويتبعها أساليب أكثر دقة يُشرف عليها الطبيب المتخصص للتأكد من هذا التشخيص، منها الأشعة السينية على الصدر والتي تُظهر بوضوح بروز محتويات تجويف البطن إلى القفص الصدري وصغر حجم الرئة عن حجمها الطبيعي.

هل تختلف شدة أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال باختلاف أنواعه؟

تختلف أعراض فتق الحجاب الحاجز تبعًا لموقع الفتق، وذلك كما يلي:

فتق في الجانب الأيسر من الحجاب الحاجز، ويعاني منه نحو 90% من الأطفال المصابين بهذا المرض، حيث تبرز المعدة والأمعاء خلال الفتق مما يزيد الضغط على الرئة التي ما زالت في طور النمو.

فتق في الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز، والذي يسمح بحركة الكبد إلى القفص الصدري.

معظم الأطفال الذين يعانون فتقًا في الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز قد لا تظهر عليهم أي أعراض، وفي حال ظهورها قد تكون أقل حدة مقارنة بالأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين بفتق الجانب الأيسر من الحجاب الحاجز، ويعد هذا دليلًا قاطعًا على أن شدة اعراض الفتق في الحجاب الحاجز تختلف باختلاف أنواعه.

اقرأ أيضًا: اسباب فتق الحجاب الحاجز.

عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز .. هل هي الحل الوحيد للعلاج؟

الحل الوحيد للحفاظ على حياة الطفل فور ولادته مباشرة هو القيام ببعض التدخلات الطبية للحصول على التنفس الصناعي نظرًا لعدم قدرة رئتيه على التمدد والقيام بدورها نتيجة ضغط المعدة عليها.

بعد ذلك يُجهّز الطفل لإجراء بعض الفحوصات الطبية له والتأكد من نوع الفتق، تمهيدًا لخضوعه لعملية فتق الحجاب الحاجز سواء بالمنظار الجراحي أو الجراحة المفتوحة.

ويتم خلال هذه العملية إعادة محتويات البطن إلى مكانها الطبيعي وغلق الثقب الموجود في الحجاب الحاجز، ويجدر بنا القول أنه كلما كان التدخل سريعًا -فور ولادة الطفل- زادت قدرة الرئة على التعافي فيما بعد والعودة إلى وضعها الطبيعي.

المضاعفات الناتجة عن التأخر في تشخيص فتق الحجاب الحاجز

في أغلب الأحيان تُشخص حالات فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال وهم في أرحام أمهاتهم عن طريق الموجات فوق الصوتية، لذا معظم الحالات تتلقى الرعاية الصحية المناسبة منذ الدقائق الأولى بعد الولادة، ولكن بعض الحالات التي يصعب تشخيصها خلال شهور الحمل ولا تتلقى الرعاية اللازمة بعد الولادة قد تعاني بعض المضاعفات، أشهرها:

  • مرض الرئة المزمن والذي يُلزم الطفل على الاعتماد على مصدر خارجي للأكسجين دائمًا.
  • ضعف في الأوعية الدموية للرئة، فتكون عاجزة عن نقل الأكسجين إلى الرئتين، الأمر الذي يهدد حياة الطفل.
  • تأخر النمو.

أخيرًا بعد أن أجبنا تفصيلًا عن سؤال “ما هي اعراض فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال؟”، نجد أن تخصص جراحة الأطفال من أكثر التخصصات الدقيقة التى من شأنها أن تُنقذ حياة الأطفال وحديثي الولادة، لذا يجب اختيار طبيب ذي خبرة ومهارة في هذا التخصص لضمان تعافي طفلك من أي عيوب خلقية دون التعرض للمضاعفات.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق