اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق

يلاحظ بعض الآباء وجود تورم في منطقة أسفل البطن أو الخصية عند أطفالهم الذكور الذين خضعوا لعملية الفتق الإربي، وينتابهم الذعر من هذه المشكلة، ويهرعون إلى جراحي الأطفال لمعرفة اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق. لذا تابع هذا المقال لمزيد من التفاصيل حول هذه المشكلة.

حقائق عن الفتق الإربي

قبل سرد اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي، يوضح الدكتور محمود طارق -مدرس جراحة الأطفال بكلية الطب بجامعة القاهرة- بعض الحقائق الهامة عن هذا النوع من الفتق عند الأطفال:

  • الفتق الإربي لا يُشفى من تلقاء نفسه، ويتطلب تدخلًا جراحيًا لعلاجه.
  • لا اختفاء الفتق الإربي فجأة بعد ظهوره مرات سابقة أن الطفل قد شُفي منه، ولكن قد يشير ذلك إلى ضيق شديد في القناة الإربية.
  • يرتفع خطر حدوث الانسداد أو الاختناق في حال ظهور الفتق الإربي مرة أخرى مع القناة الإربية الضيقة، وهي حالة طارئة تتطلب علاجًا فوريًا قبل حدوث غرغرينا.
  • تُجرى عملية الفتق الإربي من خلال صنع شق صغير في منطقة أسفل البطن، ويتم غلقه بعد علاج الفتق عن طريق خياطة تجميلية أو باستخدام خيوط جراحية قابلة للذوبان من تلقاء نفسها، فلا داعي للقلق من مظهر البطن بعد العملية.
  • لا تتطلب كل عمليات الفتق الإربي جراحة المناظير، فهي مُرشحة لحالات معينة مثل حالات الاختناق أو الارتجاع أو وجود فتق مزدوج في كلا الجانبين.

أقرأ المزيد عن : انواع الفتق عند الاطفال

القيلة المائية و انتفاخ الخصية بعد عملية الفتق الإربي

يشير الدكتور محمود طارق إلى وجود نوعين من هذه المشكلة بعد العملية، وهما:

  • القيلة المائية في تجويف البطن، وتتطلب تدخلًا جراحيًا لعلاجها.
  • القيلة المائية غير المتصلة بتجويف البطن، ويمكن الانتظار لحين وصول الطفل لعمر سنتين، بعدها يجب عرضه على الطبيب لاتخاذ التدابير العلاجية اللازمة.

ويشدد الدكتور محمود طارق على ضرورة استشارة طبيب متخصص في جراحة الأطفال للتفرقة بين هذين النوعين فور ملاحظة وجود تورم في أسفل البطن أو تورم الخصية بعد عملية الفتاق عند الطفل.

اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

تعد القيلة المائية أو انتفاخ الخصية بعد عملية الفتق إحدى مضاعفات العملية عند الأطفال، وقد تحدث بسبب تكوّن قيلة مائية -بكميات صغيرة- مع الفتق لم يتم ملاحظتها في أثناء العملية، وقد تزداد في الحجم مسببة التورم بعد الجراحة، أو عدم إزالة كيس الفتق المُلاصق للخصية في أثناء العملية.

ومن اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق احتمالية تسرب السوائل الطبيعية المتكونة بعد العمليات الجراحية إلى كيس الصفن بفعل الجاذبية.

أقرأ المزيد عن :هل عملية الفتق خطيرة على صحة الأطفال؟

هل توجد مضاعفات أخرى لعملية الفتق الإربي؟

وفقًا لدراسات منشورة في هذا الشأن، فإن نسبة حدوث مضاعفات بعض عملية الفتق الإربي والقيلة المائية تتراوح بين 1% و8% تقريبًا، ومنها:

  • تأثر تدفق الدم إلى الخصية بالسلب بسبب الفتق المختنق أو بسبب إصابة خاطئة للأوعية الدموية في أثناء الجراحة، ما يزيد من خطر ضمور الخصية بعد العملية، ولكنها نادرة.
  • احتباس البول.
  • الإصابة بالعدوى، ما ينجم عنها تورم واحمرار في موضع الجرح والحمى.
  • شعور الطفل بالألم.
  • عودة الفتق مرة أخرى، بما يتطلب إعادة إجراء العملية.

نصائح طبية مهمة: أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع

بعد أن تعرفنا على اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق، يؤكد الدكتور محمود طارق على ضرورة استشارة الطبيب المتخصص فور ملاحظة أي مشكلة على طفلك، فالتشخيص والعلاج المبكر يقي من حدوث مضاعفات نحن في غنى عنها.

أقرأ أيضًا:

أضرار عدم الختان للذكور

أعراض انسداد القناة الصفراوية عند الأطفال

هل يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة؟

ما الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة؟

وسائل تخفيف ألم الطهور للطفل حديث الولادة

ما اسباب فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال؟

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق